nadij maktab 'iidarat almashrue

durus min almustawaa al'aelaa alealamii

img
img
img
img
img

الملخص

لقد تعاون معهد إدارة المشروعات (PMI) الذي يُعد الهيئة الرائدة على مستوى العالم في إدارة المشروعات مع شركة الخدمات المهنية العالمية PwC من أجل معالجة حالة النضج الحالية لمكتب إدارة المشروعات (PMO) من خلال إنشاء مؤشر نضج مخصص لمكتب إدارة المشروعات. وعلى الرغم من أن درجة مؤشر النضج العالمي تُظهر أنه لا يزال هناك طريق طويل أمام مكاتب إدارة المشروعات في مسيرتها إلى النضج، فإنها قد حددت مجموعة مكونة من 230 مكتبًا من مكاتب إدارة المشروعات، تُسمى “أعلى 10 في المئة من المكاتب” في هذا التقرير، تُعد رائدة في جميع أبعاد المؤشر.

توفر أعلى 10 في المئة من المكاتب جوانب متعددة عبر خمسة أبعاد أساسية لنضج مكاتب إدارة المشروعات: الحوكمة والتكامل والتنسيق والعمليات والتكنولوجيا والبيانات والأشخاص. وهذا يساعد أعلى 10 في المئة من المكاتب على التمتع بتأثير ونفوذ أكبر في المؤسسة وتحقيق نتائج مشروعات أكثر نجاحًا في نهاية المطاف. وبرز هذا الأمر في استجابتهم لجائحة فيروس كوفيد 19 ، حيث كانت أعلى 10 في المئة من المكاتب قادرة على دعم المحور الحاد الذي تتبناه المؤسسة من خلال تسريع الطرق الجديدة للعمل والتوسع السريع في وظائف إدارة المخاطر.

يعرض هذا التقرير الخصائص الأساسية التي تتميز بها أعلى 10 في المئة من مكاتب إدارة المشروعات والخطوات التي يمكن اتخاذها للانضمام إليها.

ويضطلع مكتب إدارة المشروعات (PMO) بدور حيوي مع تحول العالم إلى عصر ما بعد الوباء. ونحن نرى أن مكاتب إدارة المشروعات التي غالبًا ما يُساء فهمها على أنها إدارة تقتصر على الحوكمة والتنفيذ تتجاوز التنفيذ التكتيكي للمشروعات وتؤدي مجموعة أوسع من الأنشطة التي تدفع القيمة الإستراتيجية لمؤسساتها. وتتبنى مكاتب إدارة المشروعات المتطورة هذه التكنولوجيا الجديدة وتركز على ثقافة الفريق وتساعد على تطوير مديري المشروعات ليصبحوا سفراء من أجل إنشاء قيمة. كما تتمتع هذه المكاتب بوجود أكبر في مجالس الإدارة من خلال العمل مع المناصب الإدارية العليا بهدف مواءمة المشروعات بشكل فعال مع إستراتيجية المؤسسة والتركيز على النتائج الأساسية التي تشكل أهمية حقيقية بالنسبة إلى المؤسسة.

لتقييم الحالة الحالية لنضج مكاتب إدارة المشروعات وفهم ما يمكننا تعلمه من مكاتب إدارة المشروعات الأكثر تقدمًا، أنشأ معهد إدارة المشروعات ومؤسسة PwC مؤشر النضج العالمي لمكاتب إدارة المشروعات الأول من نوعه. وباستخدام النتائج المستمدة من دراسة استقصائية عالمية تضمنت ما يزيد على 4000 متخصص في إدارة المشروعات يعمل أكثر من 2500 منهم في مكاتب إدارة المشروعات، كشف تحليل حول مكاتب إدارة المشروعات الأعلى أداء - “أعلى 10 في المئة” - من المكاتب عن العوامل المشتركة بينهم وكيف يحققون فوائد طويلة الأجل لمؤسساتهم.

img

مؤشر نضج معهد إدارة المشروعات ومؤسسة PwC

في الدراسة الاستقصائية العالمية التي أجريناها، سُئل المتخصصون في إدارة المشروعات الذين يعملون في مكاتب إدارة المشروعات عن عدد المرات التي أجرت فيها مكاتب إدارة المشروعات مجموعة من الأنشطة المرتبطة بإنشاء قيمة. كلما كان النشاط أكثر تكرارًا، ازداد نضج مكاتب إدارة المشروعات. أجرينا قياسًا لمستويات النشاط مقابل 23 عنصرًا محددًا من عناصر نضج مكاتب إدارة المشروعات عبر الأبعاد الخمسة الآتية:

الحوكمة:

  • قياس الأداء على نحو متسق ومراجعته بانتظام
  • إدارة مسائل الحوكمة والمخاطر والامتثال بفعالية
  • ضمان رؤية المشروع (على سبيل المثال، تقارير الحالة المنتظمة ولوحات المتابعة المشتركة واتصالات المساهمين)
  • الاضطلاع بجميع الأدوار والمسؤوليات بدعم من القيادة
  • المساهمة في وضع الإستراتيجية

التكامل والمواءمة:

  • إدارة تكامل المشروعات بفعالية (على سبيل المثال، تنسيق المهام والموارد والمساهمين)
  • دمج عمليات مكاتب إدارة المشروعات عبر وظائف الأعمال (على سبيل المثال، المشتريات والموارد البشرية وما إلى ذلك)
  • مواءمة المبادرات ومؤشرات الأداء الرئيسية تمامًا مع أهداف التغيير والأهداف الإستراتيجية الحيوية للمؤسسة على نطاق أوسع
  • المشاركة بانتظام مع القيادة العليا والإبلاغ عن مؤشرات التطور الخاصة بالمشروعات وتأثيراتها

العمليات:

  • توحيد هياكل مكاتب إدارة المشروعات وسياساتها وإجراءاتها وعملياتها وما إلى ذلك وتوثيقها
  • تكييف أدوات إدارة المشروعات ومنهجياتها وممارساتها مع مختلف المشروعات والفرق
  • استخدام الأدوات والمنهجيات والممارسات بما يتماشى مع معايير الصناعة وأفضل الممارسات
  • دعم إدارة الفوائد والثقافة القائمة على النتائج (على سبيل المثال، وضع إطار عمل لتحقيق الفوائد)
  • توفير ضمان رسمي بشأن جودة العمليات والمنهجيات والنُهج والهياكل

التكنولوجيا والبيانات:

  • استخدام أحدث الأدوات على مستوى المشروعات
  • استخدام أحدث الأدوات على مستوى محافظ المشروعات/البرنامج
  • استخدام البيانات على نطاق واسع لاتخاذ قرارات قائمة على الأدلة

الأشخاص:

  • تطوير مهارات شخصية قوية مثل القيادة والتعاون وبناء العلاقات لدى مديري المشروعات
  • تطوير المرونة والقدرة على التكيف لدى مديري المشروعات
  • تطوير مهارات قوية في مجال الذكاء التجاري لدى مديري المشروعات
  • الاستثمار في التعلم والتطوير لصالح مديري المشروعات
  • تعزيز التعلم الداخلي من خلال إنشاء مجتمعات محلية لإدارة المعرفة والممارسات
  • تقييم أداء أعضاء الفريق والاعتراف به ومكافأته كما ينبغي
img

تقديم أعلى 10 في المئة من المكاتب

تنتشر أعلى 10 في المئة من المكاتب (راجع الشكل 1) في جميع أنحاء العالم مع تركيز أعلى قليلاً في جنوب آسيا. وتقع نسبة كبيرة من أعلى 10 في المئة من المكاتب في قطاع التكنولوجيا، وهذه ليست مفاجأة حيث إن القطاع يُعد في صدارة المتنافسين عندما يتعلق الأمر بتغيير الأعمال والتحول، كما هو موضح في دراسة Pulse of the Profession® (نبض المهنة) التي أجراها معهد إدارة المشروعات عام 2021 . أما النصف الآخر فسيُنشر عبر مجموعة من الصناعات مع انتشار أكبر قليلاً في قطاعات الخدمات المالية والبناء والاتصالات.

الشكل 1: مَن أعلى 10 في المئة من المكاتب؟

img

المصدر: دراسة استقصائية شاملة حول التحول وإدارة المشروعات لعام 2021 برعاية معهد إدارة المشروعات ومؤسسة PwC.

يُعد معظم أعلى 10 في المئة من المكاتب مكاتب حوكمة على مستوى الشركات مثل مكاتب إدارة المشروعات في المؤسسة (ePMO). ويتيح النهج المركزي على مستوى المؤسسة لمكاتب إدارة المشروعات هذه فرصة دعم الحوكمة وأفضل الممارسات وتنسيق المشروعات/البرامج عبر الإدارات والوظائف، وهذا ما يضمن تنفيذ المشروعات لتحقيق الفائدة الإجمالية للمؤسسة. كما تتمتع أعلى 10 في المئة من المكاتب بتمثيل مثير للإعجاب على مستوى المناصب الإدارية العليا، وهذا ما يزيد من تعزيز وجهة نظرها الواسعة وفهمها للمشروعات في جميع أنحاء المؤسسة. وتشكل هذه الرؤية التي لا تقدر بثمن فيما يتعلق بالتخصيص الفعال للموارد وتنسيق المشروعات جزءًا من اللغز يغيب في معظم مكاتب إدارة المشروعات على مستوى العالم.

img

درجة المؤشر العالمي

يوضح تحليلنا أن معدل النضج العالمي لمكاتب إدارة المشروعات يبلغ في المتوسط 61.4 درجة من أصل 100 درجة بحد أقصى (راجع الشكل 2). وتؤكد هذه الدرجة أن معظم مكاتب إدارة المشروعات لا تزال في منتصف الطريق نحو مسيرتها إلى النضج ولم تصل بعد إلى مرحلة أداء مستمر عبر جميع الأبعاد الخمسة. وفي المقابل، تصل درجة النضج بين أعلى 10 في المئة من المكاتب إلى 94.9 ، وهذا ما يشير إلى أنهم ينفذون مجموعة من الأنشطة عبر جميع المقاييس في كل بُعد وطوال الوقت تقريبًا. وتدفع أعلى 10 في المئة من المكاتب نطاق مكاتب إدارة المشروعات إلى ما هو أبعد من الحوكمة الرشيدة - التي تشمل الأنشطة “النموذجية” بدرجة أكبر في مكاتب إدارة المشروعات - نحو مجالات مثل تنمية المواهب واعتماد التكنولوجيا والتأثير الإستراتيجي. تشير بياناتنا إلى أن أبعاد المؤشر تعزز بعضها، ونادرًا ما تتميز مكاتب إدارة المشروعات في أحد الأبعاد وتفشل في آخر؛ لذلك، يجب على أي مكتب إدارة مشروعات يهدف إلى تسريع رحلة النضج أن يأخذ في حسبانه كيفية استثمار موارده عبر الأبعاد الخمسة كلها.

الشكل 2: درجة مؤشر نضج مكاتب إدارة المشروعات - أعلى 10 في المئة من المكاتب مقابل المستوى العالمي

img

لاحظ أن أقصى درجة لمؤشر نضج مكاتب إدارة المشروعات هي 100 .

المصدر: دراسة استقصائية شاملة حول التحول وإدارة المشروعات لعام 2021 برعاية معهد إدارة المشروعات ومؤسسة PwC.

ما الذي تفعله أعلى 10 في المئة من المكاتب بشكل جيد؟

فيما يأتي المجالات الرئيسية التي تحقق فيها أعلى 10 في المئة من المكاتب أداءً قويًا في جميع أبعاد المؤشر:

  • الحوكمة: المساهمة في وضع الإستراتيجية
  • التكامل والمواءمة: مواءمة المبادرات ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) تمامًا مع أهداف التغيير والأهداف الإستراتيجية الحيوية للمؤسسة على نطاق أوسع
  • العمليات: تكييف أدوات إدارة المشروعات ومنهجياتها وممارساتها مع مختلف المشروعات والفرق
  • التكنولوجيا والبيانات: اعتماد أدوات رقمية تعزز التعاون والاتصال
  • الأشخاص: المساعدة على تطوير مهارات شخصية قوية مثل القيادة والتعاون وبناء العلاقات لدى مديري المشروعات

المصدر: دراسة استقصائية شاملة حول التحول وإدارة المشروعات لعام 2021 برعاية معهد إدارة المشروعات ومؤسسة PwC.

img

دراسة جدوى حول النضج: ماذا يمكننا أن نتعلم من أعلى 10 في المئة من المكاتب؟

الحوكمة

كيفية تأثير أعلى 10 في المئة من المكاتب في الإستراتيجية

تتمتع أعلى 10 في المئة من المكاتب بإطار حوكمة قوي لإدارة المخاطر بفعالية والتأكد من وضوح المشروع وقياس أداء مكتب إدارة المشروعات نفسه باستمرار لضمان تحقيق هدفه. وعززت أعلى 10 في المئة من المكاتب أيضًا وظيفة مكاتب إدارة المشروعات، حيث تسهم 89 % منها في تطوير الإستراتيجية طوال الوقت مقارنة بنحو 32 % من المؤسسات ككل. عندما يشارك مكتب إدارة المشروعات في الإستراتيجية، يمكنه ضمان تخصيص الموارد بفعالية إلى المشروعات والبرامج من خلال منح الأولوية للمبادرات التي تسهم في الأهداف الرئيسية للمؤسسة.

يُعد دعم المناصب الإدارية العليا أمرًا حيويًا لتمكين مكتب إدارة مشروعات أكثر إستراتيجية (راجع الشكل 3). تشير الغالبية العظمى من أعلى 10 في المئة من المكاتب إلى أن المناصب الإدارية العليا تدعم مكتب إدارة المشروعات وتقدّره وتعتبره شريكًا إستراتيجيًا. وغالبًا ما يكون هذا عن طريق التمثيل المباشر، يتمتع 73 % من أعلى 10 في المئة من مكاتب إدارة المشروعات بدور على مستوى المناصب الإدارية العليا يمثل مكتب إدارة المشروعات مقارنة بنحو 47 % من المؤسسات ككل. يتيح هذا للقيادة العليا الاستفادة من رؤية مكتب إدارة المشروعات بخصوص القضايا المستجدة والتأثير الأوسع للمشروعات في المؤسسة وكيفية دفع توزيع الموارد الفعال تجاه نتائج مشروعات إيجابية أكثر.

الشكل 3: خصائص المناصب الإدارية العليا - أعلى 10 في المئة من المكاتب مقابل كل المؤسسات

img

المصدر: دراسة استقصائية شاملة حول التحول وإدارة المشروعات لعام 2021 برعاية معهد إدارة المشروعات ومؤسسة PwC.

التكامل والمواءمة

كيفية دعم أعلى 10 في المئة من المكاتب للمؤسسة في مواجهة الاضطراب العالمي

يُعد التأكد من المواءمة التامة لمؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) والمبادرات مع الأهداف المؤسسة الإستراتيجية والمعنية بالتغيير الأوسع عملية تقوم بها 94 % من أعلى 10 في المئة من المكاتب طوال الوقت، مقارنة بنحو 38 % من مكاتب إدارة المشروعات ككل. تتيح أعلى 10 في المئة من المكاتب المواءمة المستمرة من خلال تكامل عمليات مكتب إدارة المشروعات عبر المؤسسة، بالإضافة إلى التواصل الفعال مع القيادة العليا عن طريق التحديثات الإستراتيجية ذات الصلة بشأن إنجازات المشروع ومشكلاته وآثاره. وتساعد المواءمة الإستراتيجية مكاتب إدارة المشروعات على أن تكون أكثر مرونة في مواجهة الاضطراب والتغيير، عن طريق المساعدة على نشر الإستراتيجية بسرعة وفعالية عبر مجموعة من المشروعات والبرامج وإعادة توازن الموارد بفعالية. ونتيجة لذلك، كان لأعلى 10 في المئة من المكاتب تأثير أعلى في التغيير المؤسسي عند ظهور جائحة فيروس كوفيد 19 عن طريق المساعدة على التنظيم السريع لطرق جديدة للعمل وتوسيع نطاق ممارسات إدارة المخاطر (راجع الشكل 4).

الشكل 4: أولويات مكتب إدارة المشروعات - أعلى 10 في المئة من المكاتب مقابل كل المؤسسات

img

المصدر: دراسة استقصائية شاملة حول التحول وإدارة المشروعات لعام 2021 برعاية معهد إدارة المشروعات ومؤسسة PwC.

نحن فريق متكامل ومترابط للغاية، ونتنبأ بالتحديات التي ستحدث في المستقبل ونتصدى لها في وقت مبكر للغاية. وعندما اجتاح فيروس كوفيد 19 العالم، كنا نعلم أنه يجب علينا التوقف عن الأنشطة التي تسبب التعقيد. وما فعلناه كان إيقاف جدول أعمال ابتكارنا مؤقتًا: “لِنتوقف الآن ونلقِ نظ رة على الأمور التي تُجدي نفعًا”. كان الأمر يتعلق بإعادة ترتيب الأولويات وتحقيق التوازن والتأكد من أن مواردنا كانت في مكانها الصحيح

كاتيتجا موليلي
كبير مديري مكاتب إدارة المشروعات لأعمال الابتكار بشركة كوكاكولا، إفريقيا

العمليات

كيفية بناء أعلى 10 في المئة من المكاتب للأنظمة التكيفية التي تلبي احتياجات المشروعات والفرق المختلفة

توفر أعلى 10 في المئة من المكاتب الاتساق عبر المؤسسة، مع ضمان مواءمة منهجيات إدارة المشروعات وأدواتها مع أفضل الممارسات وتوحيد السياسات والتوفير المستمر لضمانات رسمية على الجودة. ومع ذلك، فإنه لا يزال يتعين على مكتب إدارة المشروعات أن يكون حساسًا تجاه الاحتياجات المختلفة للمستخدمين النهائيين في المؤسسة وأن يكون قادرًا على المرونة عند الضرورة. تتمتع مكاتب إدارة المشروعات الأكثر تقدمًا بهذه العقلية: يتكيّف 92 % من أعلى 10 في المئة من المكاتب باستمرار مع الأدوات والمنهجيات والممارسات من أجل المشروعات والفرق المختلفة، مقارنة بنحو 35 % من مكاتب إدارة المشروعات ككل. يؤكد هذا النهج على التعاون والمرونة بدلاً من الامتثال المطلق، ما يسمح لمكتب إدارة المشروعات بأن يصبح جهة تمكين، أي جهة تدرك مدى حاجة الأعمال إلى التغيير وجاهزة لتكييف عملياتها أو تبسيطها حتى تفي بالغرض وتؤدي إلى نتائج مشروعات أفضل.

img

المصدر: دراسة استقصائية شاملة حول التحول وإدارة المشروعات لعام 2021 برعاية معهد إدارة المشروعات ومؤسسة PwC.

اعترفت مؤسسة PwC ومعهد إدارة المشروعات بضرورة إلقاء نظرة ناقدة على نضج مكاتب إدارة المشروعات، وقاما معًا بإجراء دراسة استقصائية عالمية في شهري يوليو وأغسطس عام 2021 تتألف من 4069 مشاركًا في قيادة إنجاز المشروعات والبرامج ومحافظ المشروعات ومسارات العمل أو تيسير ذلك. وكانت عينة الدراسة الاستقصائية واسعة النطاق، حيث شملت أفرادًا حاصلين على مؤهلات رسمية في مجال إدارة المشروعات وأولئك الذين يحملون مسميات وظيفية رسمية مثل مدير المشروعات/البرامج/محافظ المشروعات، فضلاً عن أولئك الذين يؤدون أدوارًا أقل رسمية، مثل قادة المبادرات ومسارات العمل. وتم أيضًا تمثيل وجهة نظر القيادة التنفيذية تمثيلاً جيدًا، حيث حصلت الدراسة الاستقصائية على 1348 استجابة من المناصب الإدارية العليا.

كان يعمل 2601 شخص في أحد مكاتب إدارة المشروعات من المشاركين في الدراسة الاستقصائية. وقد طُرح على هؤلاء المشاركين عدد من الأسئلة لفهم هياكل مكاتب إدارة المشروعات في مؤسستهم وتأثيرها. وتم استخدام استجاباتهم لإنشاء مؤشر نضج مكاتب إدارة المشروعات.

يستند المؤشر إلى مجموعة مكونة من 23 بيانًا طُلب فيها من ممارسي مكاتب إدارة المشروعات تقييم مدى تنفيذ مكاتب إدارة المشروعات الخاصة بهم لمجموعة من العمليات المُصنَّفة ضمن الأبعاد الخمسة. وتم حساب الدرجة المرجحة بالتساوي لكل بُعد.

التكنولوجيا والبيانات

كيفية استخدام أعلى 10 في المئة من المكاتب للتكنولوجيا من أجل تبني طرق عمل جديدة

تتبنى أعلى 10 في المئة من المكاتب بقوة أحدث الأدوات على مستوى المشروعات والبرامج، مع التركيز على التكنولوجيا لتحسين مجموعة من الوظائف مثل التعاون والوضوح ومشاركة المعرفة. بينما كانت أغلبية المؤسسات في حاجة إلى زيادة منصات التداول عن طريق الفيديو لتمكين العمل عن بُعد، تبنت أعلى 10 في المئة من المكاتب أيضًا حلولاً أكثر تقدمًا، بما في ذلك الحوسبة السحابية، كما وفرت لمديري المشروعات الوصول السريع الآمن إلى البيانات عبر المناطق الجغرافية (راجع الشكل 5). كما اعتمدت خمسة وستين في المئة من أعلى 10 في المئة من المكاتب تحليلات البيانات (مقابل 50 % ككل) وصرحت 59 % باستخدامها لحلول التشغيل الآلي (مقابل 45 % ككل)، ما يساعد المؤسسات على استخدام البيانات بكثافة لاتخاذ قرارات قائمة على الأدلة. ولهذا فائدة إضافية تتمثل في تحرير مديري المشروعات من المهام المتكررة، ما يسمح لهم بقضاء المزيد من الوقت في التعاون مع المؤسسة بشأن المبادرات الإستراتيجية والإبداعية.

الشكل 5: استخدام التكنولوجيا - أعلى 10 في المئة من المكاتب مقابل كل المؤسسات

img

المصدر: دراسة استقصائية شاملة حول التحول وإدارة المشروعات لعام 2021 برعاية معهد إدارة المشروعات ومؤسسة PwC.

الأشخاص

كيفية إظهار أعلى 10 في المئة من المكاتب الالتزام بتعلم مديري المشروعات وتنميتهم

يقول مديرو المشروعات على مستوى العالم إن بناء العلاقات والقيادة التعاونية والقدرات الإستراتيجية أهم شيء في تحسين القرارات والنتائج وأداء الفريق. ولكن ما يثير القلق أن أبحاثنا تشير إلى أن واحدة من بين كل ثلاث مؤسسات يصعب عليها العثور على مديري مشروعات يتمتعون بهذه القدرات المنشودة. وعلى الرغم من هذه التحديات، فإنه لا تزال تعتمد معظم المؤسسات في جميع أنحاء العالم على النُهج التقليدية لتوظيف المواهب ولا تتعامل مع تنمية القدرات كأولوية إستراتيجية. وبينما تواجه واحدة من بين كل خمسة من أعلى 10 في المئة من المكاتب التحديات نفسها في التوظيف، فهي أكثر وعيًا بتداعيات تقلص المواهب وتتخذ الإجراءات عن طريق الاستثمار في تعزيز مهارات مديري المشروعات المختلفة خارج نطاق البراعة التقنية.

تقدّر أعلى 10 في المئة من المكاتب أهمية بناء قدرات الفوز للحصول على ميزة تنافسية. كما أنها تدعم تطوير المهارات من خلال التشجيع على عقلية التعلم في مؤسستها: تروّج 69 % ثقافة التعلم المستمر (مقابل 51 % ككل)؛ توفر 64 % التدريب والإرشاد والإشراف داخل المؤسسة (مقابل 44 % ككل). فوائد هذا التركيز على التعلم المستمر وتعزيز المهارات واضحة: تواجه أعلى 10 في المئة من المكاتب عقبات أقل فيما يخص جذب المواهب وإعادة تدريبها مقارنة بأقرانها. على سبيل المثال، تجد 19 % فقط من أعلى 10 في المئة من المكاتب صعوبة في تعيين مديري مشروعات يتمتعون بمهارات الوعي التجاري (مقابل 33 % ككل).

ولكن لا يزال هناك الكثير يتعين فعله. لا تزال أعلى 10 في المئة من المكاتب تواجه مجموعة كبيرة من العوائق عند تطوير قدرات إدارة المشروعات، بما في ذلك التدريب الذي لا يتواءم مع الإستراتيجية التنظيمية ولا يتميز بالجاذبية الكافية. يستكشف التقرير الأخير، تضييق فجوة المواهب، الصادر عن معهد إدارة المشروعات ومؤسسة PwC بالتفصيل إستراتيجيات مكاتب إدارة المشروعات ذات الأداء العالي وممارساتها، وكيف أن الاستثمار في مواهب إدارة المشروعات يمنحها ميزة تنافسية.

وضع دليل تفصيلي لمكاتب إدارة المشروعات لتحقيق التميّز في الوضع الطبيعي الجديد

  • تقييم مستوى النضج الحالي ووضع دليل تفصيلي لتحسين العمليات والآثار.
  • تحديد الأهداف بناءً على احتياجات المؤسسة إلى جانب احتياجات الفرق والعملاء والمساهمين.
  • الحفاظ على الفعالية وتحسينها عبر أبعاد النضج الخمسة لتسريع عملية الانتقال.
  • قياس مدى التقدم المحرز ورصده للتأكد من توافق الفوائد مع الرؤية الإستراتيجية وأهداف التغيير لدى المؤسسة.
  • وضع طريقة تفكير تهدف إلى التحسين المستمر والحفاظ على التواصل الفعال مع فرق المشروعات والقيادة العليا حتى تتمكن مكاتب إدارة المشروعات من الاستمرار في التكيف والتحسين استجابةً لاحتياجات الأعمال التجارية المتغيرة.
img

دعوة إلى العمل

تُعد أسباب الاستثمار في نضج مكاتب إدارة المشروعات واضحة. تتخطى أعلى 10 في المئة من المكاتب حدود مكاتب إدارة المشروعات لتشمل الحوكمة عن طريق الاستثمار في جميع الأبعاد الخمسة لتحقيق مجموعة كبيرة من الفوائد الواضحة. توفر جائحة فيروس كوفيد 19 دراسة جدوى مثالية لقيمة مكاتب إدارة المشروعات الناضجة، حيث توضح أعلى 10 في المئة من المكاتب أنه من الممكن التحول بشكل أسرع في مواجهة الاضطراب لتوفير طرق جديدة للعمل والتعافي بسرعة من الفشل.

فيما يأتي خمسة مجالات حققت فيها أعلى 10 في المئة من المكاتب تميزًا، ويمكن أن تساعد جميع مكاتب إدارة المشروعات على تسريع رحلة نضجها:

  • حضور اجتماعات الإدارة العليا: يمكن توفير دعم المناصب الإدارية العليا لمكاتب إدارة المشروعات للمساعدة على توسيع نطاق بحيث يشمل تنفيذ المشروعات في مكان يمكن أن يساعد فيه هذا الدعم على توجيه إستراتيجية المؤسسة ودعمها.
  • مواءمة إستراتيجية المؤسسة: يمكن دمج عمليات مكاتب إدارة المشروعات عبر المؤسسة والمشاركة مع القيادة العليا لتمكين المواءمة الفعالة للمبادرات ومؤشرات الأداء الرئيسية مع الأهداف الإستراتيجية الحيوية للمؤسسة على نطاق أوسع.
  • المرونة التي تلبي احتياجات مؤسستك: يمكن تكييف المنهجيات والعمليات مع احتياجات الأعمال التجارية المتغيرة لضمان ملاءمتها للغرض والاستمرار في إضافة القيمة.
  • وضع المواهب على قائمة الأولويات: يمكن الاستثمار في مجموعة كبيرة من المهارات لكي يصبح اختصاصيو المشروعات قادة فعالين وقادرين على بناء علاقات. ويمكن تعيين موظفين من مجموعة كبيرة من المواهب لجذب مجموعة متنوعة من المرشحين يمكنهم المساعدة على توفير مهارات جديدة وطرق تفكير مبتكرة للمؤسسة.
  • تبني التكنولوجيا: يمكن تحقيق استفادة من التكنولوجيا التي يمكن أن تعزز عمليات التعاون واتخاذ القرارات.

شكر وتقدير

تتوجه مؤسسة PwC ومعهد إدارة المشروعات بالشكر لكل مَن شارك في الدراسة الاستقصائية وفي المقابلات النوعية المشار إليها في هذا التقرير.

img

نبذة عن مؤسسة PwC

في مؤسسة PwC ، يتمثل هدفنا في بناء الثقة داخل المجتمع وحل المشكلات المهمة. نحن شبكة من الشركات تنتشر في 155 دولة ولدينا أكثر من 284000 موظف ملتزم بتقديم الجودة في خدمات التأمين والخدمات الاستشارية والضرائب. اكتشف المزيد من خلال زيارتنا على الموقع www.pwc.com . يشير مصطلح PwC إلى شبكة PwC و/أو واحدة أو أكثر من الشركات الأعضاء فيها التي يوجد لكل منها كيان قانوني منفصل. يُرجى زيارة الموقع www.pwc.com/structure للحصول على مزيد من التفاصيل.

هذا التقرير هو ثمرة تعاون بين معهد إدارة المشروعات و PwC Research . يُعد قسم الأبحاث بمؤسسة PwC فريقًا قويًا مكوَّنًا من 100 متخصص في مجال الأبحاث ويقع مقره في مؤسسة PwC بالمملكة المتحدة، ويقدم الأدلة والرؤى التي تعمل على دفع التغيير الإستراتيجي ودعم اتخاذ القرار وتخفيف المخاطر وتعزيز الأداء. www.pwc.co.uk/pwcresearch.

img

نبذة عن معهد إدارة المشروعات (PMI)

يشكل معهد إدارة المشروعات المؤسسة المهنية الرائدة على مستوى العالم التي تمثل مجتمعًا متناميًا يضم الملايين من اختصاصيي المشروعات وصانعي التغيير في مختلف أنحاء العالم.

وبوصفه الهيئة الرائدة على مستوى العالم في إدارة المشروعات، يعمل معهد إدارة المشروعات على تمكين الأشخاص من تحويل الأفكار إلى حقيقة واقعية. من خلال كسب التأييد العالمي وإنشاء شبكة من العلاقات والتعاون والبحث والتعليم، يعمل معهد إدارة المشروعات على إعداد المؤسسات والأفراد للعمل بشكلٍ أذكى بحيث يمكنهم تحقيق النجاح في عالم دائم التغير.

بناءً على إرثٍ يدعو إلى الفخر ويرجع تاريخه إلى عام 1969 ، يمثل معهد إدارة المشروعات مؤسسة أُنشئت “لأغراض محددة” تعمل في كل بلدان العالم تقريبًا من أجل تطوير المهن وتعزيز النجاح التنظيمي وتمكين صانعي التغيير من اكتساب مهارات وطرق جديدة للعمل تمكّنهم من زيادة تأثيرهم إلى أقصى حد. تتضمن عروض معهد إدارة المشروعات المعايير والشهادات المعترف بها عالميًا والدورات التدريبية عبر الإنترنت وقيادة الفكر والأدوات والمنشورات الرقمية والمجتمعات.

تفضل بزيارتنا على PMI.org و ProjectManagement.com و Facebook و Twitter و .LinkedIn

img
img

معهد إدارة المشروعات | المقر العالمي | 14 Campus Blvd Newtown Square, PA 19073-3299 USA | الهاتف: 4600 356 610 1+

حقوق النشر © لعام 2022 لصالح معهد إدارة المشروعات. جميع الحقوق محفوظة. يُعد اختصار “معهد إدارة المشروعات” ورمز معهد إدارة المشروعات وشعار “Powering the Project Economy” علامات خاصة بشركة معهد إدارة المشروعات. للحصول على قائمة شاملة بالعلامات التجارية الخاصة بمعهد إدارة المشروعات، يُرجى الاتصال بقسم الشؤون القانونية في معهد إدارة المشروعات. إن “PwC” وشعار PwC هما علامتان لشركة PricewaterhouseCoopers International Limited (PwCIL) . وكل العلامات التجارية وعلامات الخدمة والأسماء التجارية والمظهر التجاري وأسماء المنتجات والرموز الأخرى الظاهرة هنا مملوكة لمالكيها المعنيين. أي حقوق غير ممنوحة هنا صراحةً محفوظة.
CNT-21-031-TL (2022/02)

Advertisement

Advertisement

Related Content

  • Thought Leadership Series

    O sucesso do EGP na América Latina member content open

    Os projetos na América Latina estão em um ponto crucial. Em toda a região, da infraestrutura às finanças, da TI ao desenvolvimento sustentável, as organizações estão implantando iniciativas para…

  • Thought Leadership Series

    El éxito de las PMO en Latinoamérica member content open

    Los proyectos en América Latina se encuentran en un punto crucial. En toda la región, desde la infraestructura hasta las finanzas, desde la TI hasta el desarrollo sostenible, las organizaciones…

  • Thought Leadership Series

    Impumelelo Ye-PMO Emazweni Ase-Afrika Aseningizimu YeSahara member content open

    Ukuze ungene ujule ezinseleleni eziyingqayizivele namathuba izinhlangano kanye nabaphathi bephrojekthi ezingxenyeni ezahlukene zomhlaba, I-Project Management Institute (PMI), igunya elihamba…

  • Thought Leadership Series

    Xiàngmù guǎnlǐ bàngōngshì chéngshú dù member content open

    Shìjiè lǐngxiān de xiàngmù guǎnlǐ quánwēi xiàngmù guǎnlǐ xiéhuì (PMI) hé quánqiú zhuānyè fúwù gōngsī pǔ huá yǒng dào xiéshǒu hézuò, tōngguò chuàngjiàn dìngzhì de PMO chéngshú dù zhǐ shǔ lái jiějué…

  • Thought Leadership Series

    Purojekuto kanri ofisu no seijuku-do member content open

    Purojekuto kanri no sekai-teki ken'idearu Project manejimento Institute (PMI) to gurōbaruna senmon sābisu kaishadearu PwC wa, tokuchū no PMO seijuku-do indekkusu no sakusei o tsūjite, purojekuto…

Advertisement